كتاب: زاد الإمام الأوروبي في رمضان

زاد الإمام الأوروبي في رمضان

تفاعلاً مع هذا الشهر الاستثنائي في حياة المسلم، نتوجه في «المجلس الأوروبي للأئمة» إلى عموم المسلمين في أوروبا، وإلى غيرهم ممن يرغبون في التعرف على رمضان والصيام عند المسلمين، بهذا الكتاب الذي جمع جملةً من المواضيع المهمة المتعلقة برمضان، ولم نقصد فيه ترتيبه وفق منهجية محددة، وإنما قصدنا جَمْعَ مقالاتٍ ومواضيعَ -من خلال استكتاب أصحابها – رأينا أنها مفيدةً للقارئ والباحث، وقد يحدث أحياناً أن تتكرر بعض المضامين في مواضع مختلفة من الكتاب، لكن للحاجة إلى تأكيدها من جهة، ولاختلاف طريقة التناول بين الباحثين، رأينا بقاءها كما هي دون تدخلٍ فيها.

زاد الإمام الأوروبي في رمضان

وقد تناولتْ مواضيعُ الكتاب في مضمونها ثلاثة محاور رئيسيّةٍ:

– أسرار الصيام ومعانيه ومقاصده المختلفة، والتي أخذت الحيّزَ الأكبر من الكتاب، وذلك من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذا الموسم الاستثنائي، وتوظيف ذلك القدر الكبير من التفاعل معه في تعميق مقاصده الروحية والإنسانية والاجتماعية وغيرها؛ لينعكس ذلك على حياة المسلم طوالَ العامِ، متجاوزاً بعض المظاهر الشكلية والطقوس الظاهرية الآنيَّة.

– كما تضمّن الكتاب مجموعةً من الموجِّهاتِ والأفكارِ والمقترحاتِ والتوصياتِ التي يمكن تطبيقها في رمضان، سواءً على مستوى الأفراد أو الأُسَر أو المراكز والمؤسسات الإسلامية.

– وقد خُتِم الكتابُ بجملةٍ من الفتاوى الفقهية المهمة الخاصة بفقه الصيام وما يتعلق به.

هذا.. ولم تغفل مواضيع الكتاب ظرف جائحة (كورونا) وتداعياتها، والتي دخلت في عامها الثاني، وبعض الموجِّهات والمضامين الخاصة بها.

وإننا لنرجو من الله العلي الكبير أن يَلقَى هذا الكتاب استحسانَ القارئين من الأئمة والمرشدين والمرشدات، ومن عموم المسلمين والباحثين.. وأن يجدوا فيه بُغيَتَهم.

كما نتوجّه بجزيل الشكر لأصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء الذين ساهموا فيه بمقالاتهم العلمية الرصينة، أو بمقترحاتهم وأفكارهم، وللفريق الإعلامي الفنّي الذي كان له دور كبير في إخراج هذا الكتاب في صورته النهائية.

مع شكرٍ خاص لكل من شجّع ودعم بفكرةٍ أو مقترحٍ أو نصيحةٍ.

محتوى كتاب زاد الإمام الأوروبي في رمضان

– بين يدي رمضان (إدارة المجلس)
– لماذا نصوم؟ (د. خالد حنفي)
– رمضان جديد، فرص جديدة (الشيخ كمال عمارة)
– رمضان والمسلمون الجدد، نماذج مشرقة (الشيخ كمال عمارة)
– رمضان، موسم إصلاح وترشيد (هيئة التحرير)
– رمضان، في زمن التشبيك، والأجهزة المحمولة (هيئة التحرير)
– تطوير البرامج والنشاطات المسجدية في رمضان (هيئة التحرير)
– رمضان في زمن الجائحة (هيئة التحرير)
– ثلاثة أسئلة، عن رمضان (الشيخ الهادي بريك)
– فتاوى رمضانية (د. خالد حنفي)

قراءة أو تحميل كتاب زاد الإمام الأوروبي في رمضان

(اضغط الرابط)

المقالات المنشورة بالموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس الأوروبي للأئمة