تأسيس المجلس الأوروبي للأئمة

المكتب التنفيذي للمجلس الأوروبي للأئمة

شهدت العاصمة الفرنسية باريس انعقاد المؤتمر التأسيسي لـ “المجلس الأوروبي للأئمة”، يوم الاثنين 21 ربيع الأول 1441 هجرية – الموافق 18 نوفمبر 2019م، بمشاركة جمع من العلماء والأئمة والمرشدات، ومندوبي عدد من الروابط المحلية التي تضم عضويتها المئات من الأئمة، إضافة إلى مشاركة عدد من الضيوف وممثلي الهيئات الدعوية واتحادات المساجد في أكثر من 20 دولة أوروبية.

وقد تمت أعمال المؤتمر في أجواء من التفاعل الإيجابي، حيث تم إقرار القانون الأساسي للمجلس بإجماع الحاضرين، والذي قامت بإعداده لجنة من أصحاب الكفاءات والمتخصصين، حيث روعي فيه خصوصيات الواقع الأوروبي، واحتياجات الأئمة، وما يعين على القيام بدورهم الإيجابي في خدمة المجتمع.

المكتب التنفيذي للمجلس الأوروبي للأئمة

وقد أسفرت الانتخابات عن اختيار فضيلة الشيخ / كمال عمارة، المستشار الشرعي للرابطة الإسلامية في النرويج، رئيسا للمجلس بأغلبية الأصوات. كما جرى انتخاب أعضاء مجلس الأمناء، والذي عقد جلسته الأولى واختار خلالها فضيلة الشيخ / وجيه سعد حسن، رئيس الجمعية الإيطالية للأئمة والمرشدين، رئيساً للأمناء.

ويعتبر “المجلس الأوروبي للأئمة” مؤسسة متخصصة تهتم بشؤن الأئمة، وتعمل على تنسيق جهود روابطهم المحلية، سعيا إلى تطوير الأداء الدعوي وتجديد الخطاب الديني، مع تأصيل قيم المواطنة والاندماج الإيجابي، من أجل الإسهام في الارتقاء بالوجود المسلم وتعزيز دوره في خدمة المجتمعات الأوروبية.

European Council of Imams
شعار المجلس الأوروبي للأئمة

ويعمل المجلس كمؤسسة منفتحة على التعاون مع غيرها من الأشخاص والمؤسسات الرسمية والدينية فيما يحقق رسالتها وأهدافها، في إطار الفهم الوسطي المعتدل للإسلام ومراعاة قيم المواطنة.

والله تعالى نسأل أن يوفق هذه المؤسسة الجديدة لتكون إضافة إيجابية في مجالها، وإطارا رائدا يلبي رغبة كل مهتم لأمر الإمام الأوروبي، من أجل الارتقاء بتلك الوظيفة السامية، وتحقيق الفائدة المثلى للأئمة والمجتمع عامة.

والحمد لله رب العالمين.

المقالات المنشورة بالموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس الأوروبي للأئمة