الملتقى الأوروبي الأول للدعاة الشباب

شهدت مدينة إسطنبول في الفترة من 18 إلى 20 مارس 2022 الموافق 15 – 17 شعبان 1443، الملتقى الأوروبي الأول للدعاة الشباب، والذي قام بتنظيمه المجلس الأوروبي للأئمة.

وقد شارك في الملتقى 60 من شباب دعاة من الفتيان والفتيات، يمثلون 15 عشر دولة أوروبية.

وتضمن البرنامج العلمي للملتقى عدداً من المحاضرات وورشات العمل القيمة، فقد تحدث د. عبد الكريم بكار – المفكر الإسلامي الكبير عن (التعامل مع التحولات العالمية الجديدة).

د. عبد الكريم بكّار


فيما كانت محاضرة د. عصام البشير – نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن (الوسطية مفهوما وممارسة).

د. عصام البشير


كما قدم د. خالص أى دمير -عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينية التركية- محاضرة ذات طابع روحي مميز، تحت عنوان (أصول الدعوة في ضوء القرآن الكريم).

د. خالص أي دمير

وشهد اليوم الختامي محاضرة فريدة للدكتور خالد حنفي -الأمين العام المساعد للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث- بعنوان (المعرفة الشرعية في العالم الرقمي)، تخللتها نقاشات إيجابية مع شباب الدعاة.

د. خالد حنفي

ولم يخلُ الملتقى من ورشات العمل المعززة لبناء الفهم المشترك حول القضايا والموضوعات المطروحة على الساحة الدعوية في أوروبا، فقدم الشيخ كمال عمارة -رئيس المجلس الأوروبي للأئمة- ورشة عمل حول (التحديات التي تواجه الدعاة الشباب في الواقع الأوروبي).

الشيخ: كمال عمارة

أما الشيخ طه عامر -رئيس هيئة العلماء والدعاة بألمانيا وعضو المكتب التنفيذي بالمجلس- فقد قدم ورشة عمل بعنوان (نحو ترشيد الحضور المسلم في أوروبا).

الشيخ: طه عامر

وقد تضمن الملتقى أيضاً برنامجاً تربويا وترفيهيا تخلله قيام ليلٍ ومواعظ وإقراء وإنشاد.

وفي ختام هذا الملتقى تقرر تشكيل لجنة خاصة تشرف على قسم الشباب التابع للمجلس الاوروبي للأئمة، كما تم الاتفاق على تنظيم الملتقى الأوروبي للدعاة الشباب سنويا بإذن الله.

والمجلس يتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح الملتقى والخروج به على هذا المستوى الرائع شكلا ومضمونا.

والحمد لله رب العالمين.

المقالات المنشورة بالموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس الأوروبي للأئمة