العشر الأواخر : موسم العفو الرحماني الجامع

التدبر المتأني المليّ المتريث في عبادة الصوم في رمضان تمنحك أن رمضان مدرسة تربوية إصلاحية جامعة، وأن عشره الأواخر هي موسم العفو الرحماني الجامع. مما تبين لي تدبرا أن الله سبحانه منّ علينا بربيعين: أوّلهما ربيع العشر الأواخر من رمضان إذ فيها أغلى ليلة في الحياة وهي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وذلك إذ تقالّ عليه السلام أعمار أمته قياسا مع أمم سالفة فوهبه الله سبحانه لأمته هبة نوعية أي أن الأعمار قصيرة ولكن بركتها بليلة القدر خصبة وسخية، ألا تستحق أمة محمد عليه السلام ذلك وأكثر؟ بلى.

وثاني الربيعين هو ربيع العشر الأوّل من ذي الحجة الحرام وذلك بسبب أنها تحتضن أغلى يوم في الحياة وهو يوم عرفة، علمنا الله سبحانه سنة التفاضل بين الأزمنة والأمكنة والأعمال، وذلك حتى لا ييأس من روح ربه من فاته هذا الربيع أو تلك الليلة، أو ذلك الزمن المحرم فهو متشوف مشرئب العنق إلى ربيع آخر وزمن آخر.

فقد يكون المرء ضعيفا أو مريضا أو على سفر، أو حتى عاصيا، فإذا عادت مياهه إلى مجاريها أو تاب الله عليه فتاب فإنه يلفى ما فاته وزيادة، ألم يبشر عليه السلام الأمة قاطبة جمعاء بهذه البشرى العظمى أنه من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا فقد غفر له ما تقدم من ذنبه؟

ألم يقل عليه السلام أن الأعمال بخواتيمها ومعنى ذلك هو أن خواتيم رمضان وهي العشر الأواخر وفيها ليلة القدر لمن استثمر ذلك ملؤها مغفرة ورحمة ولطف إذ لا يريد الله بنا سبحانه عدا اللطف والعفو، أخبر الصحابة الكرام عنه أنه يجتهد عليه السلام في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرهن كما أخبروا أنه كان إنفاقا كالريح المرسلة، وكان أجود ما يكون في رمضان عندما يأتيه جبريل عليه السلام فيدارسه القرآن بل إنه اعتكف في رمضان، الذي سيموت بعده عليه السلام عشرين يوما كاملة.

وكل ذلك يخبرنا أن فضل رمضان بصفة عامة وفضل آخره بصفة خاصة هو فضل عظيم فما علينا سوى أن نفعل كما يفعل إذ أخبر عنه أصحابه أنه إذا دخل العشر الأواخر، شمّر على ساعديه وأيقظ أهله وأحيا ليله، كل ذلك يخبرنا أن العشر الأواخر هي موسم العفو الرحماني الجامع التي لا يحرم فضلها إلا شقي والعياذ بالله.

المقالات المنشورة بالموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس الأوروبي للأئمة